الأسئلة الشائعة العامة

تهدف الأسئلة الأكثر شيوعاً إلی تزويد المنشآت بالمعلومات الأساسیة حول عملية تطبيق ضریبة القیمة المضافة في المملکة العربیة السعودية. وسيتم تحديث هذه المعلومات وأقسام أخرى من الموقع الالكتروني الخاص بضريبة القيمة المضافة بشكل دوري قبل دخول ضريبة القيمة المضافة حيز النفاذ في 1 يناير 2018.

ضريبة القيمة المضافة هي ضريبة غير مباشرة تفرض على جميع السلع والخدمات التي يتم شراؤها وبيعها من قبل المنشآت، مع بعض الاستثناءات. وتُطبق ضريبة القيمة المضافة في أكثر من ١٦٠ دولة حول العالم، حيث تُعد مصدر دخل أساسي يساهم في تعزيز ميزانيات الدول.

دخلت الاتفاقية الموحدة لضريبة القيمة المضافة التي وافقت عليها دول مجلس التعاون الخليجي حيز التنفيذ. وتماشياً مع هذا الاتفاقية، ستبدأ المملكة العربية السعودية بتطبيق ضريبة القيمة المضافة في 1 يناير 2018.
ويعدّ تطبيق ضريبة القيمة المضافة جزءاً رئيسياً من خطة المملكة الشاملة لتعزيز الاستدامة المالية وتنويع الإيرادات الحكومية. وستوفر ضريبة القيمة المضافة مصدراً ثابتاً ومستداماً للأموال التي ستدعم برنامج التحول الوطني الطموح، بما في ذلك الاستثمار في التنمية الاقتصادية والخدمات العامة، ما سيعود بفوائد ملموسة الذي سيؤثر بشكلٍ إيجابي على المنشآت في جميع أنحاء المملكة على اختلاف حجمها.
 

يمكن الاطلاع على بنود نظام  ضريبة القيمة المضافة الذي اعتمد رسميا، ونشرت نسخته النهائية بتاريخ 4 /11/1438هـ. من خلال هذا الرابط 

سيتم تطبيق ضريبة القيمة المضافة في المملكة العربية السعودية اعتباراً من 1 يناير 2018.

ستكون النسبة الموحدة لضريبة القيمة المضافة 5%، وستكون بعض السلع والخدمات خاضعة للضريبة بنسبة صفر بالمائة. للمزيد من المعلومات حول التوريدات الخاضعة للضريبة بنسبة الصفر بالمائة الرجاء العودة  إلى  اللائحة التنفيذية لضريبة القيمة المضافة الفصل السادس

بشكل عام تخضع جميع السلع والخدمات لضريبة القيمة المضافة، لكن بعض السلع والخدمات ستكون معفية منها. للمزيد من المعلومات حول التوريدات المعفاة الرجاء العودة إلى اللائحة التنفيذية لضريبة القيمة المضافة الفصل الخامس

يمكنكم التواصل مع قنوات التعريف بضريبة القيمة المضافة للبقاء على اطلاع بأحدث المعلومات والتفاصيل حول تطبيق الضريبة. وسوف تتوفر جميع المعلومات على هذا الموقع. وفي حالة وجود أية استفسارات إضافية، يمكن التواصل مع موظف  خدمة العملاء المعني بضريبة القيمة المضافة عبر قنوات التواصل الاجتماعي أو عبر الخط المباشر  المخصص لهذا الغرض.

إن أي شخص خاضع للضريبة يقوم بتوريدات خاضعة للضريبة  بالنسبة الأساسية 5% يجب عليه تحصيل الضريبة على مبيعاته و يحق له استرداد الضريبة المدفوعة على مشترياته،  أما  من يقوم بتوريدات خاضعة بنسبة الصفر فإنه لا يحصل ضريبة  على مبيعاته ولكن له حق استرداد الضريبة المدفوعة على مشترياته، أما من يقوم بتوريدات معفاة أو توريدات  خارج نطاق الضريبة فلن  يحصل  ضريبة على مبيعاته كما أنه لا يحق له استرداد الضريبة المدفوعة على مشترياته.