الدفع و التحصيل

بعد قیام المنشأة بتقديم الإقرار الضريبي، تبدأ عملية الدفع بعد إصدار تلقائي لفاتورة "سداد*" تحتوي على رقم الفاتورة ومبلغ الضريبة المستحق. 
 
كیف یتم الدفع؟ 

فور إصدار فاتورة "سداد" وإرسالها إلى المنشأة، یتوجب دفع مبلغ الضريبة المستحق عبر الحساب المصرفي الخاص بالهيئة العامة للزكاة والدخل، وذلك من خلال بوابة الدفع الإلكترونية "سداد" عبر الإنترنت أو من خلال الصراف الآلي. وبعد إتمام عملية الدفع، ستستلم المنشأة إيصالا من الهيئة العامة للزكاة والدخل، بالمبلغ الذي تم سداده ، مرفقًا بالرقم المرجعي للإقرار الضريبي. 
 
استخدام الدفعة  المالیة    

تستطیع المنشأة سداد دفعة تصل إلى إجمالي المبلغ المستحق في فاتورة " سداد" ، ویتم استخدام  الدفعة التي تتلقاها الهيئة العامة  للزكاة  والدخل  على  الأرصدة  المتبقیة  وفق  الترتیب  التالي: 
 

  • التزامات الفترة  الضریبیة  المحددة  في  فاتورة  سداد 
  • غرامات الفترة  الضریبیة  المحددة  في  فاتورة  سداد 
  • الغرامات من فترات  ضریبیة  سابقة،  بدءاً  من  الفترة  الأقدم 

 
يرجى ملاحظة الآتي:
یحق للهيئة العامة للزكاة والدخل أن تستخدم أي رصید دائن لضریبة القیمة المضافة، لتسویة ضرائب أخرى مستحقة من قبل  المنشأة،  وستقوم  الهيئة  العامة  للزكاة  والدخل  بتبلیغ  المنشأة  في  حال  استخدام  الرصید  الدائن. 
 
تقسیط  المبالغ المستحقة

في حال تقدیم المنشأة أدلة تثبت أنها غیر قادرة على دفع مبلغ الضریبة المستحقة في الموعد المطلوب، أو في حال تبیّن أن دفع مبلغ الضریبة المستحقة من خلال دفعة واحدة قد تعرض المنشأة لصعوبات مالیة، یمكن للهیئة العامة للزكاة والدخل أن تسمح للمنشأة  بتقسیط  مبلغ الضريبة المستحق  أو  الغرامات  المتوجبة. 
 
يجب على المنشأة أن تقدم طلبًا لتقسيط مبلغ الضریبة المستحق خلال مهلة محددة لا تتجاوز 12 شهراً. وسیتم جدولة المبلغ إلى أقساط، بعد موافقة مسؤول الإقرار الضریبي على طلب المنشأة. وبمجرد الموافقة على الجدول الزمني المقترح لدفع الضریبة عبر الأقساط،  یكون  الجدول  ساري  التنفیذ. 
لمزید  من  المعلومات،  یرجى  الاطلاع  على  المادة  رقم  ٦٠  من  اللائحة  التنفیذیة  لضریبة  القیمة  المضافة. 
 
متى يجب سداد الضریبة؟ 

يجب سداد  مبلغ ضریبة  القیمة  المضافة  المستحق بعد  تقدیم  الإقرار  الضریبي  (إلا في حال وجود رصيد دائن يمكن تسويته بمبلغ الضريبة المستحق) في  مهلة  أقصاها  آخر  یوم  من  الشهر  الذي  یلي  الفترة  الضریبیة. 
في  حال  فترة  السداد  الشهریة،  سیكون  الموعد  النهائي  للدفع  هو  الیوم  الأخیر  من  الشهر  الذي  یلي  الفترة  الضریبیة  لشهرٍ  واحد. 
على  سبیل  المثال،  یعد  یوم  28  فبرایر  بمثابة  الموعد  النهائي  لسداد  المستحقات  عن  الفترة  الضریبیة  لشهر  ینایر  التي  تمتد من  ١  حتى  ٣١  ینایر.  
 
في حال فترة السداد كل ثلاثة اشهر، سیكون الموعد النهائي هو الیوم الأخیر من الشهر الذي يلي الفترة الضریبیة لـ ٣ أشهر. على سبیل  المثال  إذا  كانت  الفترة  الضریبیة  تبدأ  من  ١  ینایر  حتى  ٣١  مارس،   فإنّ  الموعد  النهائي  للسداد  سیكون  في  ٣٠  ابریل.

وفِي حالة تجاوز الموعد النهائي لسداد الضریبة، سیتم تطبیق الغرامات وإضافتها على المبالغ المستحقة على حساب المنشأة. 
 
ماذا سیحدث في حال تخطت المنشأة الموعد المحدد لدفع الضرببة؟  

في حال تخطت المنشأة الموعد النهائي لدفع الضریبة، سیتم إشعار المنشأة في الیوم الذي یلي الموعد النهائي، لإعلامها بالعقوبات المفروضة علیها جراء التأخیر عن موعد سداد الضریبة، وفِي حال لم یتم الدفع فوراً سیتم إشعار المنشأة بشكل رسمي ، على أن یتبعه إشعارات تذكیرية للمنشأة. وبعد مضي فترة زمنية معينة دون تلقي أي رد من المنشأة ، سوف یتم اتخاذ الإجراءات  والتي  قد  تشمل  عقوبات  تجاریة  أو  إجراءات  قانونیة. 


الترحیل والاسترداد 

في حال وجود رصيد دائن بعد تقديم الإقرار الضريبي ، بإمكان المنشأة طلب ترحیل الرصید الدائن إلى الفترة الضریبیة اللاحقة أو طلب استرداده. 
قبل ترحیل الرصيد الدائن أو استرداده، تقوم الهیئة العامة للزكاة والدخل بالتحقق من  عدم وجود أي التزامات ضريبية أخرى قبل السماح للمنشأة باسترداد أو ترحیل ذلك الرصيد . 
 

Refund process AR_0.jpg


 
*نظام "سداد" للمدفوعات هو أحد أنظمة مؤسسة النقد العربي السعودي، وهو نظام مركزي لعرض ودفع الفواتیر والمدفوعات الأخرى إلكترونيا في المملكة العربية السعودية.